الكويت تشارك في فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي

 د. إيناس عبد الدايم  وزیرة الثقافة
د. إيناس عبد الدايم  وزیرة الثقافة

أكد فريد العلي رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية اهتمام الكويت برعاية ودعم الفنون الإسلامية عبر العديد من المتاحف والمزارات مثل دار الآثار الإسلامية ومتحف طارق رجب والمتحف الوطني وغیرھا.

وأشار العلي، إلى حرص بلاده على المشاركة في كافة الفعالیات الثقافیة العربیة والدولیة سعيا إلى إبراز المستوى الثقافي والفني المتمیز الذي وصلت إليه الكويت وفي مقدمتها ملتقى القاھرة الدولي للخط العربي المقام حاليا  في قصر الفنون بدار الأوبرا الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء بحضور د. إيناس عبد الدايم  وزیرة الثقافة والقائم بأعمال سفارة دولة الكویت بالإنابة المستشار عبدالعزیز البشر وبمشاركة أكثر من 150 خطاطا من 27 دولة من بینھا الكویت.

وأضاف العلي، أن مركز الكویت للفنون الإسلامية سیعرض مطبوعاته ضمن محاضرات وورش عمل الملتقى مؤكدا أن المركز لدیه مجموعة متمیزة من الكتب في مجال الخط العربي والزخرفة ستساعد الباحثین والخطاطین المشاركین في الملتقى.
   
وكشف العلي عن أن مركز الكویت للفنون الإسلامية سیقیم ورشة عمل یوم الخمیس المقبل لطلبة المدارس ببیت السناري الأثري في القاھرة بعنوان (اكتشف الفن الإسلامي) وذلك بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، موضحا أن الغرض من الورشة تبسیط مفاھیم الفن الإسلامي من خط عربي وزخرفة إسلامية وتطبیقاتھا على الخزف والخشب والمنسوجات والسجاد والمشغولات المعدنیة للأطفال.

من جھته، أعرب نائب رئیس مركز الكویت للفنون الإسلامية الدكتور جاسم المعراج عن سعادته  بالمشاركة في ملتقى القاھرة الدولي مشیرا إلى أنه یشارك في الملتقى بثلاث لوحات الأولى بخط المحقق الممزوج بالأسلوب العثماني التقلیدي، مبینا أن خط المحقق غالبا ما یستخدم في كتابة المصاحف القدیمة والكتابات المعماریة في المساجد.

يذكر أن الملتقى الذي تستمر فعالیاته حتى الخميس يتضمن  ندوات وورش عمل تحت  شعار "ھویة أمة وإبداع فنان".